مـنـتـديــات الحـب الشـمالي
هـــلا بالجميــع , نتشــرف ب انضـمامـــكم لنا .. ويا مرحبا ..
مـنـتـديــات الحـب الشـمالي
هـــلا بالجميــع , نتشــرف ب انضـمامـــكم لنا .. ويا مرحبا ..
مـنـتـديــات الحـب الشـمالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـديــات الحـب الشـمالي

إســــــلامي / ثــــقـــــــافـــــي / الجـتـــمـــاعـــي / تـرفـيــهــي
 
الرئيسيةالمنشورات2أحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تطبيقIncogniton لإدارة ملفات تعريف متعددة للمتصفح
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 6th 2024, 17:20 من طرف زاكااا

» دورات تدريبية:دورة جداول العرض والاستخدام|قطاع الت
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 12:31 من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة سجلات الأعمال الإحصائية للبلدان
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 12:24 من طرف ايمان ITR

» دورة إدارة وبرمجة وتخطيط وجدولة وضبط المشاريع بإست
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 12:13 من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة تخطيط وتطبيق مكاتب إدارة المشار
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 12:08 من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة إدارة إتصالات ومخاطر وتوريدات ا
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 12:01 من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة تطبيقات الحوكمة فى القطاع المص
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 11:50 من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة مبادىء وإعداد القوائم المالية
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 11:42 من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة إدارة وتحصيل الإشتراكات التأمي
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 11:36 من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة استراتيجيات وتقنيات اعداد وادار
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 11:21 من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة الأســـس الفنيـــة لصياغــــة ع
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 11:15 من طرف ايمان ITR

» دورات تدريبية:دورة إعداد وصياغة العقود و إدارة الم
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 11:06 من طرف ايمان ITR

»  دورات تدريبية:دورة دينامكية التخطيط ووضع الميزاني
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 10:42 من طرف منتجع التدريب

» دورات تدريبية:دورة فحص جرائم الأحتيال المالي والمح
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 10:36 من طرف منتجع التدريب

» دورات تدريبية:دورة الإستراتيجيات المتقدمة لقادة إد
حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeنوفمبر 3rd 2024, 10:26 من طرف منتجع التدريب

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
روعه
بسم الله
المواضيع الأكثر شعبية
قصيدة قديمة ومشهورة للشاعر والفارس شالح بن هدلان يرثي فيه ابنه ذيب
قصة الدقيس الصلبيه ومانع ابن سويط
إجرحيني جرح في قلبي عميق
ياليت ربي ماخلق حب وفراق
مرثية عيسى الاحسائي
سجل حضورك ببيت شعر يلامس أحساسك
قصيدة مفارق الخوي
ايش تقول للى فى بالك الحين
بعض النااااس
((قولو للغـــــــالي قـــولو لــه))
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط مـنـتـديــات الحـب الشـمالي على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الغــــريب
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
عديل الروح
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
ظروف الزمن
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
وتين الورد
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
طبعي شمالي
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
شــــيهانه
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
مشكلتي صريح
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
قــــهاوي
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
مــــنال
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
روحي تحبكـ
حكم مس المصحف بدون وضوء Vote_rcapحكم مس المصحف بدون وضوء Voting_barحكم مس المصحف بدون وضوء Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 227 بتاريخ نوفمبر 6th 2024, 15:22
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 حكم مس المصحف بدون وضوء

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زمانه ضده

زمانه ضده


تاريخ التسجيل : 29/01/2013
عدد المساهمات : 252
المــــوقــع/ : الاردن//عمان

حكم مس المصحف بدون وضوء Empty
مُساهمةموضوع: حكم مس المصحف بدون وضوء   حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeأغسطس 4th 2013, 09:43

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**************
اخوتي حبيت انقل لكم هذا الموضوع عن حكم مس المصحف لكل اخ و اخت يريد قراءة القرآن للرد عن اي سؤال وايضا اجماع اكثر العلماء وايضا مجموعة من الاسئلة للاستفادة

فى كتاب المجموع شرح المهذب :
أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث الحدث الأصغر والأفضل أن يتوضأ لها . قال إمام الحرمين وغيره : ولا يقال قراءة المحدث مكروهة , فقد صح عن النبي " { أنه كان يقرأ مع الحدث } " والمستحاضة في الزمن المحكوم بأنه طهر كالمحدث .

سئل الشيخ/ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله
- عن سؤال مشابه لسؤالك، نذكر لك فيما يلي نصّ السؤال والإجابة:
س: ما حكم مس المصحف بدون وضوء أو نقله من مكان لآخر؟
وما الحكم في القراءة على الصورة التي ذكرت؟
ج: لا يجوز للمسلم مس المصحف وهو على غير وضوء عند جمهور أهل العلم، وهو الذي عليه الأئمة الأربعة –م-، وهو الذي كان يفتي به أصحاب النبي –-، وقد ورد في ذلك حديث صحيح لا بأس به، ومن حديث عمرو بن حزم –-، أن النبي –- كتب إلى أهل اليمن: "أن لا يمس القرآن إلا طاهر" رواه مالك في الموطأ (468) والدارمي في سننه (2266) وهو حديث جيد له طرق يشد بعضها بعضاً.
وبذلك يعلم أنه لا يجوز مس المصحف للمسلم إلا على طهارة من الحدث الأكبر والأصغر، وهكذا نقله من مكان إلى مكان، إذا كان الناقل على غير طهارة.
لكن إذا كان مسه أو نقله بواسطة، كأن يأخذه في لفافة أو في جرابه، أو بعلاقته فلا بأس، أما أن يمسه مباشرة وهو على غير طهارة فلا يجوز على الصحيح الذي عليه جمهور أهل العلم؛ لما تقدم، وأما القراءة فلا بأس أن يقرأ وهو محدث عن ظهر قلب، أو يقرأ ويمسك له القرآن من يرد عليه ويفتح عليه فلا بأس بذلك.
لكن الجنب صاحب الحدث الأكبر لا يقرأ؛ لأنه ثبت عن النبي –- أنه كان لا يحجبه شيء عن القراءة إلا الجنابة انظر ما رواه الترمذي (146) والنسائي (265) أبو داود (229) وابن ماجة (594) من حديث علي – - وروى أحمد (874) بإسناد جيد عن علي –-، قال: هكذا رأيت رسول الله – – توضأ ثم قرأ شيئاً من القرآن، ثم قال: "هذا لمن ليس بجنب، أما الجنب فلا، ولا آية"
والمقصود: أن ذا الجنابة لا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب حتى يغتسل، وأما المحدث حدثاً أصغر وليس بجنب فله أن يقرأ عن ظهر قلب ولا يمس المصحف.

وهنا مسألة تتعلق بهذا الأمر، وهي مسألة الحائض والنفساء، هل تقران أم لا تقران؟
في ذلك خلاف بين أهل العلم:
منهم من قال: لا تقران، وألحقهما بالجنب.
والقول الثاني: أنهما تقران عن ظهر قلب دون مس المصحف؛ لأن مدة الحيض والنفاس تطول، وليستا كالجنب؛ لأن الجنب يستطيع أن يغتسل في الحال يقرأ، أما الحائض والنفساء فلا تستطيعان ذلك إلا بعد طهرهما، فلا يصح قياسهما على الجنب لما تقدم.
فالصواب: أنه لا مانع من قراءتهما عن ظهر قلب، هذا هو الأرجح؛ لأنه ليس في الأدلة ما يمنع ذلك، بل فيها ما يدل على ذلك، فقد ثبت في الصحيحين البخاري (1650)، ومسلم (1211) ، عن النبي –- أنه قال لعائشة – ا - لما حاضت في الحج: "افعلي كما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري"، والحاج يقرأ القرآن، ولم يستثنه النبي –-، فدل ذلك على جواز القراءة لها، وهكذا قال لأسماء بنت عميس – ا - لما ولدت محمد بن أبي بكر – ما - في الميقات في حجة الوداع انظر ما رواه مسلم (1209) من حديث عائشة – ا - فهذا يدل على أن الحائض والنفساء لهما قراءة القرآن، لكن من غير مس المصحف.
وأما حديث ابن عمر – ما - عن النبي –- أنه قال: "لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن" رواه الترمذي (131) وابن ماجة (596)، فهو حديث ضعيف، في إسناده إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، وأهل العلم بالحديث يضعفون رواية إسماعيل عن الحجازيين ويقولون: إنه جيد في روايته عن أهل الشام أهل بلاده، لكنه ضعيف في روايته عن أهل الحجاز، وهذا الحديث من روايته عن أهل الحجاز فهو ضعيف.
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، تأليف الشيخ/عبدالعزيز بن باز –رحمه الله-، ج10 صـ149]
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
هناك عدة فتاوى بشأن قراءة القرآن بغير وضوء
خصوصا لمن يرغب في التعلم والحفظ

أرجوتوضيح حكم الأئمة الأربعة وأهل العلم في هذا الموضوع لكي يتسنى الأخذ بأيسرها.
جزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإذا كان السؤال عن القراءة من المصحف
فالمحدث حدثاً أصغر تجوز له قراءة القرآن بإجماع العلماء، والأفضل أن يكون متوضئاً لها. قال النووي ( أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها)
أما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة إلى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري إلى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( إنه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه إلا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعة: 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في إرادة المصحف الذي عندنا، فإن قالوا -أي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه إلا الملائكة المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب أن قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في إرادة المصحف، فلا يحمل على غيره إلا بدليل صحيح صريح، وأما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والدة بولدها) على قراءة من رفع، وقوله :" لا يبيع بعضكم على بيع بعض" بإثبات الياء، ونظائره كثيرة مشهورة وهو معروف في العربية. فإن قالوا: لو أريد ما قلتم لقال: لا يمسه إلا المتطهرون، فالجواب أنه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر) انتهى.

واستدل الجمهور أيضاً بما كتبه النبي لعمرو بن حزم وفيه: " أن لا يمس القرآن إلا طاهر".
قال ابن تيمية: قال الإمام أحمد: (لا شك أن النبي كتبه له، وهو أيضاً قول سلمان الفارسي وعبد الله بن عمر وغيرهما، ولا يعلم لهما من الصحابة مخالف) انتهى.

وقال النووي في المجموع ( واستدل أصحابنا بالحديث المذكور، وبأنه قول علي وسعد بن أبي وقاص وابن عمر م، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابة) انتهى. وعلى هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ أن يمس المصحف أو أن يحمله، سواء للحفظ أو التعلم أو التلاوة، إلا أنه يجوز له أن يقرأ من المصحف دون أن يمسه. قال ابن تيمية ( إذا قرأ في المصحف أو اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وإن كان على غير طهور) انتهى.

كما يعلم أنه يستثنى من ذلك الصبيان أثناء تعلمهم القرآن للضرورة لأن طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم إلى ذلك ماسة.
كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لأن القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القرآن.
وإن كان السؤال عن قراءة القرآن بدون مس المصحف للمحدث حدثاً أصغر، فقد قال النووي في المجموع: أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث، والأفضل أن يتطهر لها.
قال إمام الحرمين والغزالي في البسيط: ولا نقول قراءة المحدث مكروهة، فقد صح أن النبي كان يقرأ مع الحدث.
فإذا كان الحدثُ أكبر، كالحيض والنفاس والجنابة فمذهب جماهير العلماء أنه لا يجوز معه القراءة ولو بدون مس المصحف، وذهب المالكية في المعتمد إلى أنه يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن، أما الجنب فلا يجوز له، لأن الجنب يملك رفع حدثه بخلاف الحائض والنفساء، فإذا انقطع الدم لم تجز لهما القراءة حتى تغتسلا، وليُعلم أنه يجوز الدعاء بما في القرآن للجنب والحائض عند الجمهور، كقوله عند ركوب الدابة أو السيارة: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين.
ويجوز عند المالكية أن يرقي الجنب نفسه أو غيره من الألم والعين، ولو تمت الرقية بسورة الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي ونحوها.

* اما عن قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟

يوجد في بعض الجوالات برامج للقرآن تستطيع أن تتصفح منها القرآن في أي وقت على شاشة الجوال ، فهل يلزم قبل القراءة من الجوال الطهارة ؟

الحمد لله
هذه الجوالات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا ، لا تأخذ حكم المصحف ، فيجوز لمسها من غير طهارة ، ويجوز دخول الخلاء بها ، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس ككتابته في المصاحف ، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليست حروفا ثابتة ، والجوال مشتمل على القرآن وغيره .
وقد سئل الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك : ما حكم قراءة القرآن من جهاز الجوال بدون طهارة ؟

فأجاب حفظه الله : "
الجواب:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد.
فمعلوم أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب لا تشترط لها الطهارة من الحدث الأصغر ، بل من الأكبر ، ولكن الطهارة لقراءة القرآن ولو عن ظهر قلب أفضل ، لأنه كلام الله ومن كمال تعظيمه ألا يقرأ إلا على طهارة .
وأما قراءته من المصحف فتشترط الطهارة للمس المصحف مطلقاً ، لما جاء في الحديث المشهور : (لا يمس القرآن إلا طاهر) ولما جاء من الآثار عن الصحابة والتابعين ، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم ، وهو أنه يحرم على المحدث مس المصحف ، سواء كان للتلاوة أو غيرها ،

وعلى هذا يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة التي يسجل فيها القرآن ليس لها حكم المصحف ،لأن حروف القرآن وجودها في هذه الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف ، فلا توجد بصفتها المقروءة ، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورتها عند طلبها ، فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها ، وعليه فيجوز مس الجوال أو الشريط الذي سجل فيه القرآن ، وتجوز القراءة منه ، ولو من غير طهارة والله أعلم " انتهى نقلا عن موقع: "نور الإسلام".


وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : أنا حريص على قراءة القرآن وعادة أكون في المسجد مبكرا ومعي جوال من الجوالات الحديثة التي فيها برنامج كامل للقرآن الكريم -القرآن كاملا- بعض المرات : لا أكون على طهارة فأقرأ ما يتيسر وأقرأ بعض الأجزاء ، هل تجب الطهارة عند القراءة من الجوالات ؟
فأجاب : "هذا من الترف الذي ظهر على الناس ، المصاحف والحمد لله متوفرة في المساجد وبطباعة فاخرة ، فلا حاجة للقراءة من الجوال ، ولكن إذا حصل هذا فلا نرى أنه يأخذ حكم المصحف.
المصحف لا يمسه إلا طاهر ، كما في الحديث : (لا يمس القرآن إلا طاهر) وأما الجوال فلا يسمى مصحفا " انتهى .

وقراءة القرآن من الجوال فيها تيسير للحائض ، ومن يتعذر عليه حمل المصحف معه ، أو كان في موضع يشق عليه فيه الوضوء ، لعدم اشتراط الطهارة لمسه كما سبق .

المصدر :الإسلام سؤال وجواب

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشكلتي صريح

مشكلتي صريح


تاريخ التسجيل : 20/02/2012
عدد المساهمات : 570
المـــزاج : الحمد لله
المــؤهــل/ : ابتدائي ؟
المــــوقــع/ : حائل

حكم مس المصحف بدون وضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مس المصحف بدون وضوء   حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeأغسطس 14th 2013, 07:47


 جزاك الله كل خير اخوي زمانه ضده
معلومات قيمه ومفيده بارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شــــيهانه
مشــــرفــهـ
مشــــرفــهـ
شــــيهانه


تاريخ التسجيل : 14/03/2012
عدد المساهمات : 640
المـــزاج : مرووقهـ
المــؤهــل/ : جامعي
المــــوقــع/ : قلب حبيبي

بطاقة الشخصية
الهوايات:

حكم مس المصحف بدون وضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مس المصحف بدون وضوء   حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeأكتوبر 9th 2013, 19:55


عسى ماكتبت في موازين حسناتك ي خوي
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمالي وافتخر




تاريخ التسجيل : 07/08/2012
عدد المساهمات : 164
المـــزاج : رايق وفايق
المــؤهــل/ : خريج كلية التقنية تخصص محاسبة
المــــوقــع/ : الشمال لبى قلبه

حكم مس المصحف بدون وضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مس المصحف بدون وضوء   حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeأكتوبر 9th 2013, 20:45

 يعطيك العافيه
تحيه تحية وتقدير لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قــــهاوي
مشــــرفــهـ
مشــــرفــهـ
قــــهاوي


تاريخ التسجيل : 21/05/2012
عدد المساهمات : 532
المـــزاج : رااايقهــ
المــؤهــل/ : جامعية
المــــوقــع/ : القــــــــريااااتــــ

حكم مس المصحف بدون وضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم مس المصحف بدون وضوء   حكم مس المصحف بدون وضوء I_icon_minitimeأكتوبر 14th 2013, 12:39

 الله يجزاك خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم مس المصحف بدون وضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم رصيدك الحين (بدون احراج)
» تركيب مصعد بدون تأسيس
» افلام كرتون عالميه بدون موسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديــات الحـب الشـمالي :: المنتــدى الإســلامي :: الحــــــديـــــث الشـــريــف-
انتقل الى: